MVMI 210 : علم الأحياء الدقيقة التشخيصي

القسم العلمي

قسم الأحياء الدقيقة والطفيليات

البرنامج الدراسي

ماجستير في الأحياء الدقيقة

نوع المقرر

إختياري

الوحدات

02

الاسبقيات

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ. المعرفة والفهم:
  1. التعرف على أهم أنواع البكتيريا المسببة للأمراض
  2. معرفة كيفية الحصول على عينة مناسبة لتشخيص المختبرات
  3. معرفة الطرق والإجراءات المناسبة لعزل وتحديد البكتيريا
  4. قادر على تشخيص ووصف العديد من العوامل المضادة للميكروبات لعلاج الالتهابات البكتيرية
ب. المهارات العقلية:
  1. تقدير العديد من المختبرات لتقنيات التشخيص.
  2. مناولة وتحديد العينات المعدية غير المعروفة
  3. التفريق بين الأمراض البكتيرية والأمراض الأخرى
  4. كتابة المشروع العلمي والتقرير الأكاديمي والتعاون العلمي
ج. المهارات العلمية والمهنية:
  1. سيتمكن الطلاب من استخدام بروتوكولات المختبرات لتحديد البكتيريا أو منتجها المتورط في المرض
  2. يمكن للطلاب إعداد واستخدام وسائط الثقافة البكتيرية
  3. سيتعرف الطلاب على بعض التقنيات الجزيئية المستخدمة في تشخيص الأمراض البكتيرية
  4. سيتعرف الطلاب على العديد من التقنيات المعملية المستخدمة لتحديد عوامل الإمراضية
د. مهارات عامة:
  1. تعد الكتب المدرسية والأوراق المنشورة مصادر مناسبة لتمكين الطلاب من توسيع نطاق معارفهم العلمية التي تم تحقيقها باستخدام المكتبات الإلكترونية ومواقع الإنترنت (المنشورة) goggle scholar
  2. القدرة على كتابة تقرير أكاديمي هي مهمة مطلوبة من كل طالب. مقال علمي أو مشروع بحثي عن العدوى البكتيرية والتشخيص
  3. قادرة على استخدام معدات التدريس (مثل الكمبيوتر المحمول وجهاز عرض البيانات أو جهاز العرض العلوي).
  4. القدرة على التعاون والمساهمة بفعالية في العمل الجماعي

طرق التعلم والتعليم

  1. محاضرات علمية
  2. مشاريع بحثية و مقالات علمية
  3. تقديم عروض المشاريع العلمية و البحثية

طرق التقييم

ت

طرق التقييم

تاريخ التقييم

النسبة المئوية

ملاحظات

1

امتحان نصفي أول

عند الأسبوع السادس

15%

2

امتحان نصفي ثاني

عند الأسبوع الثاني عشر

15%

3

امتحان شفهي

عند نهاية السنة

10%

4

امتحان عملي

عند نهاية السنة

10%

5

امتحان نهائي

عند نهاية السنة

50%

5

النشاط

/

المجموع

100%

المراجع

  1. Medical Microbiology
  2. Essential Microbiology
  3. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov